Pages

ماذا على الرف اليوم ؟ الجزء الثانى

السلام عليكم


اليوم اقدم لكم الجزء الثانى من هذه السلسله
و يمكنكم قراءة الجزء الاول من هنا




قمت بتغير الارفف امس

و اليكم النشاطات 


القسم الحركى


هذا النشاط عبارة عن مكرونه و اعواد خشبيه و قطعه فلين
و عليه ادخال المكرونه عبر قتاحتها الصغيرة فى الاعواد الخشبيه

و ينمى ذلك النشاط الحركات العضليه الدقيقه و يساعد على ا
لتركيز


و هذا نشاط اخر من نفس المكونات و ينمى ايضا حركة العضلات الدقيقه
هو عليه غرس الاعواد الخشبيه فى قطعه الفلين تلك



القسم الحسى

صندوق المطابقه
 به عدة اشكال لوسائل النقل
يقوم بمطابقتها مع مثيلتها
و المطابقه تعد من وسائل التنميه البصريه الحسيه
حصلت عليها من الصفوة لتنمية المهارات مقابل 65 جنيه
و معها 5 مساطر و 50 قطعهخشبية للمطابقه



القسم اللغوى 

اخترت بعض وسائل النقل المجسمه لتكون محور الاسبوع 
فالبطبع ركزت على تعلمه تلك الكلمات 
ثم ان اتقن واحده استبدلها بكلمة اخرى و هكذا
و هو من قبل يعرف جميع اسمائهم شفويا بفضل الله

حصلت علي الكروت ا ايضا من الصفوة مقابل 3 جنيه و نص فقط
تسمى كروت النور التعليميه





و اضيف الى ذلك 
مطابقة الكلمات 
و يعد بنشاط للتهيئه ما قبل القراءة 
لانه يطابق من اليمين لليسار و هى جهة الكتابه و القراءة فى اللغه العربيه

و بالطبع انوى تعليمه اللغه العربيه اولا


و لدى بعض المجسمات و الكروت و الكلمات التى تساعدنى فى ذلك





قسم الرياضيات

نستخدم هذه الاحجيه المصنوعه فى المنزل
للتعرف على الارقام و الكميات و الربط بينهما



قسم  التفكير و المنطق


استخدم نشاط  الهمتى به صديقتى دعاء مجدى
ثم طورته لعده مراحل ليناسب المهارة التى اريدها
و هى التفكير و المنطق و ليست المطابقه

النشاط كان سريع و رسم باليد
و لكن فيما بعد ساستخدم صندوق الموزايق و الطباعه
لعمل النشاط بشكل افضل و احترافى

المرحله الاولى
مطابقه الاشكال المختلفه عشوائيا
و اردت تغير اللون ليميز بين الاشكال بلونها و شكلها معا



مطابقه الاشكال ذات نفس اللون على رسمه معينه
و وحدت اللون ليسهل عليه ذلك


ثم قدمت له الاطار الخارجى فقط
و وضعت القطعتين المطلوبن للشكل
و عليه إستكشاف كيف يحل اللغز
و الحمد لله
حله بكل سهوله


 و هذه كروت اخرى عن العلاقات
حصلت عليها من مركز الصفوة لتنمية المهارات مقابل 3 جنيه و نصف
و قمت بقص كل كارت لنصفين و غلفتهم
و هم كثير جدا و اليكم عينه منهم
و عليه مطابقه كل شكلين لهم علاقه
مثل الغساله و مسحوق الغسيل و غيرهم





القسم الثقافى


و يندرج تحت هذا القسم علم الحيوان

فكانت تلك الغابه التى صنعتها بنفسى
و الهدف منها
معرفه الحيونات المتوحشه و اين تعيش تلك الحيونات و ماذا تاكل
و بمناسبه وسائل الموصلات
فهناك الحمار و الجمل و الحصان
و هما بعدوا من وسائل النقل ايضا
فجعتله يتعرف عليهم و اين يعيشوا عن طرق المزرعه و مجسمات حيونات المزرعه






و اضافت الي هذا القسم تلك الكروت
ليتعرف على الطبيعة و مسميتها
و موجوده فى الغابه كلهالخيزران و الشجر و الاخشاب
العشب 

و اخيرا
قسم المواد الابداعيه


قمنا فقط بعمل سيارة من الورق و اغطيه زجاجات العصير




و هذه المدينه المروريه صنعت بنفسى
و لها الكثير من الفوائد
سأذكرها مع طريقه صنعها فى تدوينه منفصله ان شاء الله



و لدى تطبيق رائع للاندرود
يعرض وسائل الموصلات باسمائهم الانجليزيه و اصواتهما
للتحميل من هنا

يمكنكم قراءة الجزء الاول
من هنا

اتمنى ان تكونا استفادتهم من هذه التدوينه
و تطبقوا ان شاء الله هذه الانشطه مع ابنأكم

فى رعاية الله